bac

bac



الأهداف:
 يهدف التكوين بالسنة الأولى من مسلك العلوم الرياضية  إلى ما يلي :
·  تأهيل التلميذ لمتابعة الدراسة العليا بنجاح.
·  ترسيخ الفكر التجريدي لدى التلميذ.
·  تمكينه من ثقافة علمية تمكنه من وصف الواقع بدقة واستقراء معطياته وتؤهله لحل المشكلات الطارئة والمتوقعة واتخاذ القرارات الملائمة اعتمادا على الاستدلال والبرهنة.
·  جعله قادرا على استعمال خطوات المنهج العلمي في معالجة الظواهر عن طريق وضع فرضيات استقرائية أو استنباطية والتحقق من صحتها واستنتاج المبادئ والقوانين العامة، والبرهنة بالمماثلة وإصدار الأحكام النقدية.
·  تمكينه من القدرة على إنجاز الملاحظة الدقيقة.
·  إكسابه لمهارات يدوية تؤهله للاستعمال السليم للأدوات المخبرية.
·  القدرة على تحويل وتطبيق معارفه ومهاراته النظرية والتجريبية في وضعيات جديدة ونقلها من حقل التخصص إلى حقول أخرى قصد استثمارها.
·  جعله قادرا على مسايرة التطور العلمي والتكنولوجي مع الإبداع والتجديد.
·  التمرس على التعلم الذاتي بشكل يمكنه من التنظيم والمعالجة والتوثيق.
·  التمكن من التواصل شفهيا وكتابيا لتبليغ فكرة أو القيام بترجمة أو الدفاع عن مشروع.
·  إدراك المحيط الطبيعي والحضاري والاقتصادي.
·  القدرة على الاندماج في الحياة العملية.
·  إكساب تلميذ العلوم الرياضية (ب) مهارات في مجال الرسم الصناعي.
المؤهـــــلات
يشترط في التوجيه إلى مسلك العلوم الرياضية المؤهلات التالية :
·         مستوى جيد جدا في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء.
·         الفضول العلمي.
·         القدرة اللغوية.
·      قبول الترشيح من طرف اللجنة الإقليمية للاختيار الأولي.
تتجلى المواصفات المتوخاة من هذا المسلك في جعل المتخرج قادرا على :
·         متابعة الدراسة العليا بنجاح.
·         اكتساب معارف كافية عن وظائف جسمه وعن محيطه الطبيعي.
·         اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.
·         استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها.
·         استعمال الوسائل الرياضية والبنيات المنطقية لإنشاء الاستدلال.
·         فهم المسائل الرياضية والفيزيائية والطبيعية وتنظيم مراحل الحل وصوغ الحلول وإصدار أحكام نقدية اتجاهها.
·         استعمال الرياضيات كمادة مجردة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية.
·         توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان.
·         الإبداع في مجال تخصصه.
·         التواصل كتابيا وشفهيا بيسر.
·         تحديد المراجع والمصادر واستخدامها بفعالية للحصول على المعلومات.
ترتكز الدراسة بشعبتي العلوم الرياضية (أ)و(ب) على الرياضيات والعلوم الفيزيائية، إضافة إلى العلوم الطبيعية بالنسبة للعلوم الرياضية (أ)، والرسم الصناعي وتكنولوجية التركيب بالنسبة للعلوم الرياضية (ب). أما باقي المواد فهي موحدة في كلتا الشعبتين.
الرياضيات :       
تهدف مادة الرياضيات بشعبتي العلوم الرياضية (أ) و(ب) إلى إكساب التلميذ مفاهيم ومعارف علمية مجردة، ومده بطرق وتقنيات ونماذج تساعده على بناء وصياغة البراهين الرياضية على أسس منطقية مجردة واستعمال الرياضيات كمادة مجردة لفهم بعض القوانين العلمية.
ومن ضمن مقررات هذه المادة نجد :
·        الهندسة المستوية : تطبيقات هندسية للجداء السلمي، تحليلية الجداء السلمي والدوران في المستوى.
·        الهندسة الفضائية : متجهات الفضاء، تحليلية الفضاء، الجداء السلمي في الفضاء والجداء المتجهي.
·        الجبر والتحليل : الدوال العددية، الدوال اللوغاريتمية والأسية، الأعداد العقدية، المتتاليات و الاحتمال.
العلوم الفيزيائية والكيميائية :
الفيزياء :
يتمحور مقرر الفيزياء في شعبتي العلوم الرياضية (أ)و(ب) حول دروس نظرية ودروس تطبيقية تجريبية داخل المختبر.ومن ضمن مقررات هذه المادة نجد :
·        الطاقة الميكانيكية والحرارة : الطاقة الميكانيكية، درجة  الحرارة والحرارة.
·        الميكانيك : الحركية (السينيماتيك)، التحريكيات (الديناميك)
·        الكهرباء : المجال الكهرساكن، القدرة الكهربائية والمكثف
·        الكهروميغناطيسية : المجال والتحريض المغناطيسي
·        الظواهر الاهتزازية والانتشار والتداخلات
·        البصريات : العدسات الكروية الرقيقة، تبدد الضوء بواسطة موشور والحيود بواسطة شبكة.
·        الفيزياء الذرية والنووية : مستويات الطاقة الذرية، النواة الذرية والدقائق ذات الطاقة العالية.
الكيمياء :
تشتمل مقررات هذه المادة على :
·        الكمياء المعدنية والعامة : تفاعلات الأكسدة والاختزال في المحاليل المائية، تعميم وتطبيق الأكسدة والإختزال، الفوسفاط والأسمدة، الأحماض والقواعد والحركية الكيميائية.
·        الكيمياء العضوية : أهمية عنصر الكربون، الألكانات، المشتقات غير المشبعة، المركبات الأروماتية، المركبات العضوية الأوكسيجينية،  الكحولات، الأمينيات، الأحماض الكربوكسيلية.
العلوم الطبيعية:
تدرس هذه المادة بشعب العلوم الرياضية (أ). ويهدف المقرر إلى تمكين التلميذ من المبادئ المنظمة لدورة المادة وتدفق الطاقة، ومن بين المقررات نجد :
·        انتاج المادة العضوية وتدفق الطاقة
·        استعمال مواد القيت العضوية كمصدر للطاقة: إنتاج واستعمال
·        مفهوم تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية.
·        بناء مفهوم الخبر الوراثي
·        نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي
·        القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند الثنائيات الصيغة الصبغية.
·         شعبة العلوم الرياضية أ

المواد
السنة الأولى من سلك البكالوريا
السنة الختامية
الامتحان الجهوي الموحد
المراقبة المستمرة
الامتحان الوطني الموحد
المدد
المعاملات
المعاملات
المدد
المعاملات
اللغة العربية
2 س
2
2

اللغة الأجنبية الأولى
2 س
4
4
التربية الإسلامية
1 س30
2
2
التاريخ والجغرافيا
2 س
2
.................
الرياضيات

9
4 س
9
الفيزياء والكيمياء
7
3 س
7
علوم الحياة والأرض
3
2 س
3
الفلسفة
2
2 س
2
اللغة الأجنبية الثانية
2
2 س
2
الترجمة
4

التربية البدنية
4
المواظبة والسلوك
1
المعاهد والكليات ومؤسسات التكوين
كيفية الولوج
بعض الآفاق المهنية
مباشر
انتقاء
مباراة
كلية العلوم والتقنيات

x

مهندس دولة
تقني عالي
تقني مختص
مهن التدريس
…  
كلية العلوم
x


المدارس العليا لأساتذة التعليم التقني

x
x
الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين

x

المعهد العالي للدراسات البحرية

x
x
المدارس العليا للتكنولوجيا

x
x
شهادة التعليم العالي

x

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

x
x
المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن

x
x
المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية

x
x
معاهد المعادن

x
x
مراكز تكوين الأطر العسكرية

x
x
بالإضافة إلى المؤسسات الدراسية والتكوينية الخاصة بشعبة الآداب
أنظر لوحة شعبة الآداب